وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف ابن النجار في السبت سبتمبر 24, 2011 9:18 pm


تقول القصة:

تعطل محرك عملاق لإحدى السفن الضخمة،

فاستعان أصحابها بجميع الخبراء الموجودين،

لكن لم يستطع أحد منهم معرفة كيف يصلح المحرك.

ثم أحضروا شيخًا كبيرًا طاعنًا في السن، كان يعمل في إصلاح السفن منذ أن كان شابًا يافعًا،

وكان يحمل حقيبة أدوات كبيرة معه، وعندما وصل باشر العمل.

فحص الشيخُ المحركَ من القمة إلى القاع بشكل دقيق،

بينما كان هناك اثنان من أصحاب السفينة معه يراقبونه،

راجين أن يعرف ماذا يفعل لإصلاح المحرك.

بعد الانتهاء من الفحص، ذهب الشيخ إلى حقيبته وأخرج مطرقة صغيرة،

وبهدوء طرق على جزء من المحرك، وعلى الفور عاد المحرك للحياة.

ثم ذهب الشيخ وأعاد مطرقته بعناية إلى مكانها، فقد تم إصلاح المحرك!

بعد أسبوع استلم أصحاب السفينة فاتورة الإصلاح من الرجل العجوز وكانت عشرة آلاف دولار!!“ماذا!؟”

أصحاب السفينة هتفوا “هو بالكاد فعل شيئًا”

لذلك كتبوا للرجل العجوز ملاحظة تقول:

“رجاءً أرسل لنا فاتورة مفصلة.”

الرجل أرسل الفاتورة كالتالي :

الطرق بالمطرقة……………………….. 2.00$.

معرفة أين تطرق بالتحديد…………………… 9998.00$. أ.هـ



يمكننا أن نقول إن الجهد الذي يبذله الإنسان في حياته مهمًا، ولكن معرفة أين تبذل الجهد في حياتك هو الفرق، فتحديد الهدف ضرورة، وكذلك تحديد الطرق الموصلة إلى الهدف، والعقبات التي يمكن أن تؤخر وصولك إليه، وكيفية معالجتها والتعامل معها.

إن الوصول إلى الأهداف الكبرى في حياتك لا يتم مرة واحدة، كما يقول "بيتر إيه":

"الطريق لا تقطعه في خطوة واحدة كبيرة، ولكن تقطعه في خطوات صغيرة".



وهذه الخطوات لا بد أن تكون مدروسة، فليس المهم هو كثرة الخطوات ولكن الأهم هو أين تضع خطواتك؟ ففي قصتنا السابقة لم يكن المهم هو كثرة الطرق، ولكن الأهم هو أين تطرق؟

كان هناك رجل يسير بحثًا عن جبل الأوليمب، وفي أثناء رحلته قابل "سقراط" وطلب منه بعض النصح والتوجيه. رد عليه سقراط قائلاً: "إذا أردت فعلاً أن تصل إلى جبال الأوليمب، فقط تأكد أن كل خطوة تخطوها تقودك في اتجاهه".

_________________
أخوكم ابن النجار
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

لعمرُكَ ماضاقت بلادٌ بأهلها ولكنَّ أحلام الرجال تضيقُ
كلما ازددت علماً، ازدادت مساحة معرفتي بجهلي

إن أبطات غارة الأرحام وابتعدت فاقرب الشيء منا غارة الله

يا غارة الله جدي السير مسرعة في حل عقدتنا يا غارة الله

وللأوطـانِ في دمِ كلِّ حُـرٍّ يدٌ سلفتْ ودَينٌ مستـحقُّ
avatar
ابن النجار
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 3681
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمر : 42
الموقع : دبي، الإمارات العربية المتحدة

http://www.hipa.ae

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف أبو محمد في السبت سبتمبر 24, 2011 9:24 pm

صدقت يا ابا مصطفى

فالاهم هو معرفة مكان وزمان الطرق للوصول الى النتيجة المثلى

بارك الله بكم

_________________
اللهم اغفرلي مالايعلمون

وتجاوز عما يقولون

واجعلني خيرا ممايظنون



.:: منذ تاريخ التسجيل في المنتدى 08/05/2010 عدد زوار مواضيعي هو ::.

avatar
أبو محمد
صاحب القلم المميز
صاحب القلم المميز

عدد المساهمات : 4282
نقاط : 7201
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف ابن النجار في السبت سبتمبر 24, 2011 9:27 pm

وبكم يا أخي ونفع بكم وبحسن تواصلكم ومثابرتكم

_________________
أخوكم ابن النجار
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

لعمرُكَ ماضاقت بلادٌ بأهلها ولكنَّ أحلام الرجال تضيقُ
كلما ازددت علماً، ازدادت مساحة معرفتي بجهلي

إن أبطات غارة الأرحام وابتعدت فاقرب الشيء منا غارة الله

يا غارة الله جدي السير مسرعة في حل عقدتنا يا غارة الله

وللأوطـانِ في دمِ كلِّ حُـرٍّ يدٌ سلفتْ ودَينٌ مستـحقُّ
avatar
ابن النجار
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 3681
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمر : 42
الموقع : دبي، الإمارات العربية المتحدة

http://www.hipa.ae

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف ارمناز معشوقة القمر في الأحد سبتمبر 25, 2011 7:48 am

شكرا على القصة..

"" واثق الخطوة يمشي ملكاً ""
avatar
ارمناز معشوقة القمر
أرمنازي مميز
أرمنازي مميز

عدد المساهمات : 1370
نقاط : 1824
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 38
الموقع : الإمارات العربية * دبي *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف أبو محمد في الأحد سبتمبر 25, 2011 7:56 am

وعلى قولة المثل

ضربة المعلم بألف

ولو شلفها شلف

_________________
اللهم اغفرلي مالايعلمون

وتجاوز عما يقولون

واجعلني خيرا ممايظنون



.:: منذ تاريخ التسجيل في المنتدى 08/05/2010 عدد زوار مواضيعي هو ::.

avatar
أبو محمد
صاحب القلم المميز
صاحب القلم المميز

عدد المساهمات : 4282
نقاط : 7201
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف ارمناز معشوقة القمر في الأحد سبتمبر 25, 2011 7:59 am

أي معلم؟؟؟
لان ممكن تكون الضربة قاضية
avatar
ارمناز معشوقة القمر
أرمنازي مميز
أرمنازي مميز

عدد المساهمات : 1370
نقاط : 1824
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 38
الموقع : الإمارات العربية * دبي *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف أبو محمد في الأحد سبتمبر 25, 2011 8:07 am

نعدّل المثل

ضربة المصلح اللي صلح الباخرة اللي كانت متعطلة بنص البحر بالف

حتى لو شلفها شلف

!!!!!!!!!!!!!!!!!

_________________
اللهم اغفرلي مالايعلمون

وتجاوز عما يقولون

واجعلني خيرا ممايظنون



.:: منذ تاريخ التسجيل في المنتدى 08/05/2010 عدد زوار مواضيعي هو ::.

avatar
أبو محمد
صاحب القلم المميز
صاحب القلم المميز

عدد المساهمات : 4282
نقاط : 7201
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف ارمناز معشوقة القمر في الأحد سبتمبر 25, 2011 8:13 am

صح لسانج
avatar
ارمناز معشوقة القمر
أرمنازي مميز
أرمنازي مميز

عدد المساهمات : 1370
نقاط : 1824
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 38
الموقع : الإمارات العربية * دبي *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهذه عبرة في قصة - أين تبذل الجهد في حياتك

مُساهمة من طرف أبو محمد في الأحد سبتمبر 25, 2011 8:21 am

طال عمرج

_________________
اللهم اغفرلي مالايعلمون

وتجاوز عما يقولون

واجعلني خيرا ممايظنون



.:: منذ تاريخ التسجيل في المنتدى 08/05/2010 عدد زوار مواضيعي هو ::.

avatar
أبو محمد
صاحب القلم المميز
صاحب القلم المميز

عدد المساهمات : 4282
نقاط : 7201
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى