التعليم بالاسوة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعليم بالاسوة
زارنا ضيوف، وكان معهم طفل في الثانية من عمره، استطاع أن يأخذ جوال أمه فوضعه على أذنه وأخذ يقطع الغرفة ذهاباً وإياباً وهو يتفوه بكلمات غير مفهومة، ولم تفلح محاولاتي لجذبه للتحدث معه أو لإعطائه أي شيء مما يرغب به الأطفال، كلعبة أو حلوى. وما ترك الجوال إلا بعد أن ملَّ منه. ولم أستطع تفسير فعله إلا عندما رن جوال والده، فأجاب، وصار يذهب ويجيء في الغرفة وهو مستغرق في الكلام مع محدثه دون أن ينتبه إلى ما حوله.
وتذكرت أني شاهدت لقطة فيديو أعدّتها مؤسسة تربوية صوّرت أفعال أطفال من الجنسين من مختلف الأعمار يقلدون أفعال أحد أبويهم. لكن لم أكن أتصور أن يفعل هذا طفل في الثانية من عمره. قد نغفل عن تصرفاتنا أمام أطفالنا، ونظن أننا نربّيهم بتوجيهاتنا، لكن الحقيقة أننا نربيهم بأفعالنا. فهذا أب يستغرب من أين تعلم ابنه الكذب وهو ما فتئ يذكّره بالصدق، ونسي أنه عندما طُرق الباب مرة وذهب ولده ليرى مَن الطارق أشار إليه من بعيد ليقول: والدي ليس في البيت.
ومن يعمل في التعليم يعرف أن التعليم النظري قليل الفائدة، إلا إذا كان للحفظ بلا فهم، أما التعليم الفعال فهو الذي تُستخدم فيه وسائل التعليم المرئية. فالأولاد يحفظون أفعال الوضوء في السنة الأولى في المدرسة، لكن عندما تقول لأحدهم قم فتوضأ تجده لا يعرف. في حين مازلت أذكر كيف أخذَنا معلمنا إلى المغاسل وراح يتوضأ أمامنا وهو يشرح، ونحن نقلده فعلاً لا قولاً. وشتان بين الحالين.
الأسوة تكون في الأقوال والأفعال والأحوال. وقد تكون حسنة أو عكس ذلك. تجد ولداً في العاشرة يُحسِن الترحيب بالضيوف في غيبة والده، ولا عجب فوالده يصطحبه إلى مجالس الرجال، وترى شاباً لا يجيد ذلك، فوالده لا يصطحبه، بل لا يحضر إذا جاء الضيوف منزله.
قال أحد أمراء المدينة المنورة لمؤدب (أي معلِّم) أولاده: (لِيَكُنْ أَوَلُ مَا تَبْدَأُ بِهِ مِنْ إِصْلاحِ بَنِيَّ إِصْلاحَ نَفْسِك، فَإِنَّ أَعْيُنَهم مَعْقُودة بِعَيْنك، فَالْحَسَن عِنْدَهُم مَا اسْتَحْسَنْتَ، والْقَبيح عِنْدَهُم مَا اسْتَقْبَحتَ. وَعلِّمهُم سيرَ الْحُكَمَاء، وَأَخْلاقَ الأُدَبَاء...).
ولما اختار هارون الرشيد مؤدباً لولده المأمون، أخذ المؤدبُ المأمونَ وحبسه يوماً بلا طعام ولا شراب. فلما حل المساء جاء المأمونُ أباه يبكي ويشتكي. فاستفسر الرشيد. فقال المؤدب: علمته ما يلزم، حتى إذا صار ملكاً وشكا إليه أحدٌ الجوعَ والفقرَ عرف معنى شكواه، أو سجن عن ظلم أخذته الرأفة به، لأنه عرف معنى أن يسجن إنسان بلا ذنب.
ولنا في الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فكان إذا أمر بشيء عمل به أولاً، وإذا نهى عن شيء امتنع قبل غيره، وإذا وعظ كان أول المتعظين. ومن يبتغِ وجه الله بأعماله الصالحة يخفيها عن الناس، لكن من يقتدي به يحسن به أن يظهر بعض عمله الصالح ليقلده الناس.
وتذكرت أني شاهدت لقطة فيديو أعدّتها مؤسسة تربوية صوّرت أفعال أطفال من الجنسين من مختلف الأعمار يقلدون أفعال أحد أبويهم. لكن لم أكن أتصور أن يفعل هذا طفل في الثانية من عمره. قد نغفل عن تصرفاتنا أمام أطفالنا، ونظن أننا نربّيهم بتوجيهاتنا، لكن الحقيقة أننا نربيهم بأفعالنا. فهذا أب يستغرب من أين تعلم ابنه الكذب وهو ما فتئ يذكّره بالصدق، ونسي أنه عندما طُرق الباب مرة وذهب ولده ليرى مَن الطارق أشار إليه من بعيد ليقول: والدي ليس في البيت.
ومن يعمل في التعليم يعرف أن التعليم النظري قليل الفائدة، إلا إذا كان للحفظ بلا فهم، أما التعليم الفعال فهو الذي تُستخدم فيه وسائل التعليم المرئية. فالأولاد يحفظون أفعال الوضوء في السنة الأولى في المدرسة، لكن عندما تقول لأحدهم قم فتوضأ تجده لا يعرف. في حين مازلت أذكر كيف أخذَنا معلمنا إلى المغاسل وراح يتوضأ أمامنا وهو يشرح، ونحن نقلده فعلاً لا قولاً. وشتان بين الحالين.
الأسوة تكون في الأقوال والأفعال والأحوال. وقد تكون حسنة أو عكس ذلك. تجد ولداً في العاشرة يُحسِن الترحيب بالضيوف في غيبة والده، ولا عجب فوالده يصطحبه إلى مجالس الرجال، وترى شاباً لا يجيد ذلك، فوالده لا يصطحبه، بل لا يحضر إذا جاء الضيوف منزله.
قال أحد أمراء المدينة المنورة لمؤدب (أي معلِّم) أولاده: (لِيَكُنْ أَوَلُ مَا تَبْدَأُ بِهِ مِنْ إِصْلاحِ بَنِيَّ إِصْلاحَ نَفْسِك، فَإِنَّ أَعْيُنَهم مَعْقُودة بِعَيْنك، فَالْحَسَن عِنْدَهُم مَا اسْتَحْسَنْتَ، والْقَبيح عِنْدَهُم مَا اسْتَقْبَحتَ. وَعلِّمهُم سيرَ الْحُكَمَاء، وَأَخْلاقَ الأُدَبَاء...).
ولما اختار هارون الرشيد مؤدباً لولده المأمون، أخذ المؤدبُ المأمونَ وحبسه يوماً بلا طعام ولا شراب. فلما حل المساء جاء المأمونُ أباه يبكي ويشتكي. فاستفسر الرشيد. فقال المؤدب: علمته ما يلزم، حتى إذا صار ملكاً وشكا إليه أحدٌ الجوعَ والفقرَ عرف معنى شكواه، أو سجن عن ظلم أخذته الرأفة به، لأنه عرف معنى أن يسجن إنسان بلا ذنب.
ولنا في الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فكان إذا أمر بشيء عمل به أولاً، وإذا نهى عن شيء امتنع قبل غيره، وإذا وعظ كان أول المتعظين. ومن يبتغِ وجه الله بأعماله الصالحة يخفيها عن الناس، لكن من يقتدي به يحسن به أن يظهر بعض عمله الصالح ليقلده الناس.
bassam1972- ** نائب الإدارة **
- عدد المساهمات : 1815
نقاط : 4082
السٌّمعَة : 81
تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 52
رد: التعليم بالاسوة
صدقت يا ابا معاذ فهم وللاسف قليل
bassam1972- ** نائب الإدارة **
- عدد المساهمات : 1815
نقاط : 4082
السٌّمعَة : 81
تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 52
مواضيع مماثلة
» وزارة التعليم تصدر شروط التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي 2010 -2011
» بصمة التعليم
» مشاكل مدارس التعليم الاساسي في ارمناز
» تغيير نمطية التعليم - رؤية جديدة
» غدا ... نتائج التعليم الاساسي 2011 على موقعنا
» بصمة التعليم
» مشاكل مدارس التعليم الاساسي في ارمناز
» تغيير نمطية التعليم - رؤية جديدة
» غدا ... نتائج التعليم الاساسي 2011 على موقعنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أكتوبر 01, 2019 11:34 am من طرف bassam1972
» شهادة الشاعر الكبير الأستاذ عبد القادر دياب مدير عام الملتقى الثقافي العربي
الجمعة سبتمبر 13, 2019 7:15 pm من طرف bassam1972
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 12
الجمعة يوليو 12, 2019 10:33 pm من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 10
الخميس يوليو 11, 2019 10:54 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 9
الأربعاء يوليو 10, 2019 1:29 pm من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 8
الأربعاء يوليو 10, 2019 10:41 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 6
الثلاثاء يوليو 09, 2019 4:24 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 5
الأحد يوليو 07, 2019 10:10 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 3
السبت يوليو 06, 2019 10:14 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 2
الجمعة يوليو 05, 2019 10:54 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكه، الآية: 1
الأربعاء يوليو 03, 2019 3:27 pm من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف: تعريف
الثلاثاء يوليو 02, 2019 7:01 pm من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 111
السبت يونيو 29, 2019 7:26 am من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 110
الخميس يونيو 27, 2019 10:38 pm من طرف عبد القادر الأسود
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 109
الخميس يونيو 27, 2019 6:45 am من طرف عبد القادر الأسود